الرئيسية / ثقافة وفنون / بلاغ الدورة 28 للمهرجان الدولي لسينما المؤلف بالرباط تحت شعار: الاكتشاف: هذه السنة السينما الكرواتية
Copie de Orange Peach Abstract Webcam Twitch Overlay 1

بلاغ الدورة 28 للمهرجان الدولي لسينما المؤلف بالرباط تحت شعار: الاكتشاف: هذه السنة السينما الكرواتية

تتهيىء مدينة الرباط عاصمة الثقافة هذه السنة بتنظيم الدورة 28 لمهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف خلال الفترة من10 الى 17 نونبر 2023، وستكون كرواتيا دولة الشرف لهذه السنة.

وسيتبارى في هذه الدورة على جوائز المهرجان أكثر من 40 دولة من أوربا وافريقيا وأمريكا وآسيا، حاضرة بالعديد من الأفلام الروائية والوثائقية وأفلام الأطفال التي تمثل السينما العالمية.

وستشرف على اختيار جوائز المسابقة الدولية لجنة تحكيم مكونة من مخرجين ومنتجي أفلام عالميين ترأسها المنتجة الأسترالية ماكسيم ويليامسون الى جانب مبدعين يمثلون ثقافات مختلفة وقامات فنية متنوعة.

كما سيترأس لجنة تحكيم المسابقة المخصصة للأفلام القصيرة التي تضم ثلة من المخرجين والمؤلفين وطنيين وأجانب، المخرج والمؤلف المغربي فؤاد سويبة.

وسيخصص المهرجان في هذه الدورة، لحظات اعتراف بمسار فنانيين مغاربة من خلال تكريم بعض محترفي السينما و الفنانين المشهورين على المستوى الوطني بمن فيهم حسن بن جلون المخرج المغربي الشهير عالميا، وسعاد خويي، ممثلة مشهود لها بموهبة فريدة ومعروفة وطنيا ودوليا، وكذا الفنانة والمصممة الامريكية مارلين ستيوارت والمخرج المغربي حميد بناني.

وسيتشرف المهرجان ولأول مرة في تاريخ السينما المغربية بمشاركة لجنة تحكيم من الاتحاد الدولي لنقاد السينما فيبريسي التي ستمنح جائزة لجنة النقاد الدوليين عن أحسن الأفلام الطويلة والقصيرة، وذلك اعترافا منها بدور المهرجان الرائد والراقي في التعريف بالسينما الوطنية والدولية.

كما سيقدم الفضاء السينمائي للمهرجان لمحبي الفن السابع سلسلة من الأفلام من إنتاج نخبة من المخرجين الكرواتيين الذين فازت أفلامهم بجوائز عالمية.

وستنظم خلال هذه الدورة لفائدة الشباب وعشاق السينما، ورشات عمل وطاولات مستديرة حول مواضيع متعددة تتعلق بكيفية تحضير المهرجان السينمائي والتلفزيوني وتنظيم الأنشطة الفنية والثقافية.

كما سيولي المهرجان في برنامجه اهتماما كبيرا بالطفل من خلال عرض أفلام خاصة بالأطفال في العديد من القاعات السينمائية بالرباط.

حول admin

Avatar of admin

شاهد أيضاً

tenghir

انعقاد الجمع العام التأسيسي لمؤسسة درعة-تافيلالت للعيش المشترك في سلام بتنغير

عقدت مؤسسة درعة -تافيلالت للعيش المشترك في سلام  جمعا التأسيسي يوم الاثنين 14 غشت 2023 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *