الرئيسية / تربية وتعليم / المدرســــة العموميــــة.. الدخول المدرسي 23/24 القــادم مجهــول
IMG 20230906 WA0111

المدرســــة العموميــــة.. الدخول المدرسي 23/24 القــادم مجهــول

خبر اليوم

بمناسبة الدخول المدرسي 2023/2024 ومع ترحيب النقابات التعليمية (الأكثر تمثيلية) بمواقفة الحكومة على إقتراحاتها بخصوص النظام الأساسي لنساء ورجال التعليم و تنفيذه مع الدخول المدرسي، وبتصرف عن الشاعر “أبو الطيب المتنبي”:
(دخــول بأيــة حــال عــدت يــا دخــول … بمــا مضــى أم بقــادم فيــك مجهــول؟)
لقد أظهرت الحكومات المتعاقبة أنها عاجزة على تأمين الدخول المدرسي العادي لكل المواسم الدراسية من حيث توفير البنية التحتية والمناهج والبرامج التعليمية اللازمة وكذا من حيث توفير الموارد البشرية، والكل يعلم التعثرات والارتجاليات التي تعيشها المؤسسات التعليمية مع بداية كل دخول دراسي والتي تنتهي دائما بتضرر فئة كبيرة من التلاميذ ومعاناة الأسر بسبب عدم تمكينهم من نفس فرص التعليم، ومع كل دخول مدرسي جديد تطرح إشكالية التعليم العمومي ببلادنا والمشاكل البنيوية التي يتخبط فيها نتيجة اختلالات عديدة يعيشها قطاع حيوي يعتبر ركيزة أساسية من ركائز التنمية البشرية ويعول عليه في بناء مجتمع العلم وبناء الإنسان، هذه الوضعية المقلقة تعكسها التقارير المنجزة سنويا من طرف منظمات دولية الذي تصنفه في المراتب المتأخرة إلى جانب دول تعاني من الحروب والاقتتال والفقر.
إن المشاكل التي يعاني منها التلاميذ المغاربة في المدرسة العمومية بشكل خاص لها علاقة بسوء التدبير والتخطيط وغياب إرادة حقيقية وعقلانية في حل المشاكل البنيوية لمنظومة التربية والتعليم خصوصا على مستوى الموارد البشرية والبنيات والتجهيزات المدرسية وجودة الخدمات التربوية والاجتماعية والمنهاج التعليمي ككل ، إن المشاكل الحقيقية للدخول المدرسي لا يمكن أن يصفها أي مسؤول مهما كبرت مسؤوليته كما سيصفها الأستاذ باعتباره الأكثر احتكاكا بالميدان وباعتباره كذلك الأكثر حضورا سواء في الوسط الحضري أو الوسط القروي، أما بالنسبة للمسؤولين فهم يجمعون فقط هذه المشاكل وقد يختزلونها ببساطة في نسب جافة لا تعكس الواقع مع العلم أنها تتزايد سنة بعد سنة وتطور من سيء إلى أسوأ ولا تتأثر بخطابات الإصلاح ، فالذي يقع غالبا عند تأزم الوضع هو أن يأتي مسؤول آخر إما من وزارة الفلاحة أو السياحة أو الداخلية … ويصرح ببرودة أن سابقيه ارتكبوا أخطاء فوظفوا بلا تكوين وأكثروا الضم وكرسوا القسم المشترك و و و… فيأتي بسياسة جديدة تدوم مدة ولايته الشيء الذي يعطي الانطباع أن هذا القطاع مجرد حقل للتجارب بامتياز لأنه لم يسبق أن رأينا أو سمعنا في أي بلد في العالم أن مهمة التدريس تكون بلا تكوين وما دام ذلك موجودا فكل شيء ممكن.
إن مشاكل الدخول المدرسي لهذه السنة 2023/2024 لن تختلف عن السنوات السابقة بل لربما ستكون أكثر حدة من سابقاتها فيما يخص ضعف الإمكانيات البشرية المؤهلة لأداء وظيفة التعليم خاصة أمام اعتماد الوزارة على الأساتذة المتعاقدين لحل مشكل الاكتظاظ والخصاص المهول حيث سيلتحقون بشكل مباشر بالحجرات الدراسية رغم قصر مدة تكوينهم التي لم تتجاوز ثلاثة أسابيع مما يستوجب الالتجاء لدورات تكوينية في البيداغوجية بعد التحاقهم بالعمل، إلى جانب المشاكل المرتبطة بالموارد البشرية تنضاف كذلك المشاكل المتعلقة بجودة المقررات الدراسية والخدمات التربوية والاجتماعية الموجهة للتلاميذ وكذلك الوسائل اللوجستيكية المخصصة، قد تكون الوزارة المعنية عن القطاع استطاعت أن تمسك عنها غضب الآلاف من آباء وأمهات التلاميذ والتلميذات وأن تخمد نيران مشاكل أغلب المؤسسات التعليمية ببلادنا ولكنها تناست أن مثل هذه الإجراءات تتناقض و الإصلاح الذي تعتزم الوزارة نفسها الانطلاق فيه والمتمثل في الرؤية الاستراتيجية لإصلاح المدرسة العمومية المغربية (2015-2030).
إن عمل وزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة وعلى رأسها الوزير الوصي الحالي على القطاع هو أشبه بعمل رجل الإطفاء الذي تتلخص مهمته في إخماد الحرائق و معالجة الأعراض والنتائج وكذلك هو حال وزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة اليوم (هذا بتنسيق وتواطؤ النقابات الأكثر تمثيلية الموقعة على النظام الساسي)إذ لم تعد تهتم بتوفير أطر إدارية وتربوية جديدة تساعد في هذا الدخول الدراسي المرتبك ولتجاوز الخصاص فمشكل قلة الأطر الإدارية والتربوية هو مشكل تتحمل مسؤوليته الوزارة نفسها لأنها هي الطرف الوحيد المحيط بمعطيات الفائض والخصاص في عدد الأطر لذلك لزاما عليها أن تهيئ العدد الكافي من المناصب الجديدة في مشروع المالية للسنة الماضية، كما لم تعد مهتمة كذلك بالتسريع بعملية التسلم النهائي لمؤسسات طال فيها البناء والتجهيز لمدد زمنية غير معقولة تاركة التلاميذ والتلميذات ومعهم أهاليهم يعانون في ولوج مؤسسات أخرى أكثر بعدا وأكثر اكتظاظا في انتظار العودة إلى مؤسساتهم الأصلية الذي أصيح بمثابة حلم صعب التحقيق هذا فضلا عن المشاكل القديمة الجديدة التي تهب مع حلول كل موسم دراسي جديد.
عبد الإله شفيشو/ فاس

حول admin

Avatar of admin

شاهد أيضاً

b2772917 edac 452a 878e a02a07766fa1

متقاعدو التعليم المقصيين يواصلون نضالهم لتحقيق مطالبهم

خبر اليوم في إطار الترافع وانفتاحها على كافة الهيئات السياسية والنقابية والجمعوية عقدت لجنة التواصل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *