الرئيسية / قضايا دولية / رغم ضغوطات الجزائر وجنوب افريقيا.. روسيا تتجاهل دعوة البوليساريو في «قمة روسيا افريقيا»
russia afrique
AFP

رغم ضغوطات الجزائر وجنوب افريقيا.. روسيا تتجاهل دعوة البوليساريو في «قمة روسيا افريقيا»

تلقت البوليساريو صفعة قوية بسبب عدم دعوتها  من طرف موسكو الى «قمة روسيا افريقيا» في سانت بطرسبرغ يومي 27و28 يوليوز الجاري، رغم أنف الجزائر وجنوب افريقيا أكبر حلفاء جبهة البوليساريو الانفصالية في افريقيا،

وأكد مساعد الرئيس الروسي للشؤون الدولية، يوري أوشاكوف،”مشاركة 49 دولة إفريقية من أصل 54 في القمة”

وكانت الجزائر وجنوب إفريقيا تعولان على توجيه الكريملن دعوة للبوليساريو وقبل موعد انعقاد القمة بأشهر قام وفد من حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم في جنوب إفريقيا، بزيارة روسيا، وكما جرت العادة أثار قضية الصحراء أثناء لقائه بالمسؤولين الروس.

وتعقد قمة هذا العام في ظروف مغايرة عن القمة الأولى، إذ تأتي في ظل استمرار الحرب الروسية على أوكرانيا، وتعتبر الجزائر وجنوب إفريقيا من أبرز المدافعين عن روسيا، ورفضت الدولتين التصويت لصالح قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تدين غزو الجيش الروسي للأراضي الأوكرانية.

وقبل أسابيع توجه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى موسكو، والتقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وتحدث عن وجود “توافق للرؤى تجاه الملفات التي تم تناولها خلال المحادثات بين الطرفين”، وأتى على ذكر “قضية الصحراء المغربية والوضع في منطقة الساحل والقضية الفلسطينية”.

ويعتبر المغرب ثالث أكبر شريك لروسيا في إفريقيا بعد مصر والجزائر. وقبل أيام استقبل الممثل الخاص للرئيس الروسي للشرق الأوسط وإفريقيا، نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، سفير المغرب في موسكو لطفي بوشعرة، وركزت المحادثات بحسب بيان للخارجية الروسية على “قضايا الساعة، والتطور التدريجي للعلاقات الروسية المغربية الودية تقليديا، بما في ذلك الحفاظ على حوار سياسي نشط حول القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك”.

وكان المغرب قد تغيب عن عدة جلسات للتصويت بالجمعية العامة للأمم المتحدة على إدانة الحرب الروسية على أوكرانيا، كما هو الحال أثناء اعتماد قرارات 2 و 24 مارس و7 أبريل من عام 2022.

حول admin

Avatar of admin

شاهد أيضاً

IMG 20231118 WA0020

توقيف مواطن من جنسية جزائرية وزوجته المغربية

خبر تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن أنفا بمدينة الدار البيضاء، نهاية الأسبوع الجاري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *