الرئيسية / سياسة / اقتراح أمريكي لضم المغرب الى القيادة المركزية الأمريكية في الشرق الأوسط “سنتكوم”
lion africain

اقتراح أمريكي لضم المغرب الى القيادة المركزية الأمريكية في الشرق الأوسط “سنتكوم”

عرض السناتور الأمريكي مارك كيلي، عضو لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي اقتراحا لضم المغرب للقيادة العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط “سنتكوم” ، ويهدف الاقتراح الى انضمام المغرب لتدريبات الجيش الأمريكي للمساهمة في التصدي “للتهديد الايراني في المنطقة”.

حيث من الممكن أن يطلب من المغرب المشاركة في التدريبات التي ينظمها الجيش الأمريكي في الشرق الأوسط « سنتكوم » اضافة الى مشاركة المغرب في التدريبات المقررة من جانب افريكوم (قيادة الولايات المتحدة في إفريقيا)، ويشار الى ان قيادة سنتكوم تغطي منطقة واسعة من مصر حتى أفغانستان.

الاقتراح لضم المغرب في إطار قيادة سنتكوم قدمه السيناتور الديمقراطي من ولاية أريزونا والذي يحظى بتقدير كبير في مجلس الشيوخ، مارك إدوارد كيلي، وكان شارك في وفد برلماني أمريكي ضم نوابا من كلا الحزبين الجمهوري والديموقراطي ، والذي زار المملكة مطلع عام 2023. كيلي قدم رسميا التوصية لضم المملكة الى سنتكوم ويبذل حاليا جهودا لتشجيع انضمام المغرب في التدريبات التي تجريها سنتكوم.

التوصية نشرت على موقع كيلي الرسمي، من خلال بيان اعلن فيه أولوياته بموجب مشروع الدفاع، وذلك على ضوء تقديم مقترحات مشروع ميزانية الدفاع للجيش الأمريكي لسنة 2024.

القانون المقترح للسناتور كيلي ينص على ضرورة إجراء تقييمات للتهديدات المتعلقة « بالقدرات النووية الايرانية »، ويسعى لتحسين التنسيق بين الولايات المتحدة والشركاء الإقليميين لمواجهة “التهديد المشترك من إيران، بما يشمل دعم دمج المغرب في التمارين العسكرية التي يقودها سنتكوم » ويأتي هذا ايضا في اطار زيارة وفد من اعضاء البرلمان الأمريكية واعضاء من جمعية اتفاقيات ابراهيم، كانوا اجروا زيارة للبحرين وإسرائيل والامارات.

حول admin

Avatar of admin

شاهد أيضاً

IMG 20230912 WA0174

🩸توضيح🩸

عكس ما يتم الترويج له في بعض المواقع والمنابر من مغالطات ، دون القيام وفق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *