الرئيسية / اقتصاد / أكاير: إنجاز 31 مشروعا فرعيا بتكلفة إجمالية بلغت 1 مليار و 635 مليون درهم
agador projets

أكاير: إنجاز 31 مشروعا فرعيا بتكلفة إجمالية بلغت 1 مليار و 635 مليون درهم

كشفت معطيات قدمت، يوم أمس السبت 22 يوليوز الجاري، بأكادير، خلال الاجتماع التاسع للجنة الإشراف والتتبع والتقييم لبرنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020- 2024، الذي ترأسه والي جهة سوس-ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، أحمد حجي، بحضور رئيس مجلس جهة سوس ماسة، كريم اشنكلي، ورئيس جماعة أكادير، عزيز أخنوش، وبمشاركة ممثلي شركاء البرنامج، تم إنجاز 31 مشروعا فرعيا بتكلفة إجمالية بلغت 1 مليار و 635 مليون درهم، والتي همت، على الخصوص، بناء ممرين تحت أرضيين وتهيئة وتوسيع مجموعة من الشوارع الرئيسية وتقوية شبكة الإنارة العمومية بالمدينة، فضلا عن تهيئة المحور الطرقي شرق-غرب وتأهيل وتقوية طرق القرب، فضلا عن إنجاز مشاريع برنامج التأهيل الحضري للأحياء ناقصة التجهيز.

وشملت هذه المشاريع أيضا إنجاز الخط الأول للحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة (BHNS) وأشغال البنية التحتية لمشروع (BHNS) من خلال تهيئة الشطر الأول الرابط بين ميناء أكادير ومدارة القامرة، وكذا بعض المقاطع من الشطر الثاني والثالث للمشروع، فضلا عن إنجاز مشاريع بيئية وثقافية.

من جهة أخرى، أكدت المعطيات نفسها أن الاعتماد الإجمالي للالتزامات المصادق عليها من طرف مختلف أصحاب المشاريع المنتدبين للبرنامج يصل إلى حوالي 5 ملايير و 410 مليون درهم أي بنسبة 86 في المائة من التكلفة الإجمالية لبرنامج التنمية الحضرية لأكادير.

وفي هذا السياق، أطلق أصحاب المشاريع المنتدبون أشغال انجاز 41 مشروعا بتكلفة تناهز خمسة ملايير و 238 مليون درهم (83 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج).

ويبلغ عدد المشاريع التي توجد الدراسات المتعلقة بها في مرحلة جد متقدمة 21 مشروعا، يصل مجموع تكلفتها إلى 518 مليون درهم (8 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج).

ويصل مجموع الالتزامات المرتقبة في إطار البرنامج برسم الأسدوس الثاني من سنة 2023 إلى 1 مليار و 31 مليون درهم.

ومن المنتظر أن يبلغ مجموع الالتزامات بحلول متم سنة 2023 أزيد من مائة بالمائة من التكلفة الإجمالية المتعاقد بشأنها في إطار البرنامج، و 87 في المائة من الكلفة المحينة للبرنامج التي سوف تبلغ قيمتها حوالي 7.397 مليون درهم بعد التوقيع على ملاحق الاتفاقيات الخصوصية المقترحة خلال هذا الاجتماع.

هذا، و بلغت الكلفة الإجمالية للمشاريع التي تم الانتهاء من أشغال إنجازها في إطار برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020- 2024، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم 4 فبراير 2020 بأكادير، مليارين و 175 مليون درهم.

حول admin

Avatar of admin

شاهد أيضاً

FB IMG 1707234077278

اتفاق إطار للشراكة يجمع بين وزارة الاقتصاد والمالية ووزارة التجهيز

قامت السيدة وزيرة الاقتصاد والمالية صباح هذا اليوم بالتوقيع على اتفاق إطار للشراكة يجمع بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *