الرئيسية / اقتصاد / رياض مزور : منطقة “سيدي البرنوصي” بالدار البيضاء من أهم المناطق الصناعية بالمغرب وتشغل ما يناهز 50 ألف كفاءة مغربية.
MEZZOUR

رياض مزور : منطقة “سيدي البرنوصي” بالدار البيضاء من أهم المناطق الصناعية بالمغرب وتشغل ما يناهز 50 ألف كفاءة مغربية.

قال وزير الصناعة والتجارة السيد رياض مزور ، بأن المنطقة الصناعية سيدي البرنوصي بالبيضاء، هي من أهم المناطق الصناعية بالمغرب، وتشغل ما يناهز 50 ألف كفاءة مغربية.

وأضاف السيد الوزير، في تصريح لـ »منارة »، بمناسبة ترأسه حفل افتتاح كل من مركز « ازدهار » متعدد الخدمات ووحدة لتثمين النفايات البلاستيكية، والذي يندرج إحداثهما في إطار إعادة تأهيل المنطقة الصناعية لسيدي البرنوصي. أضاف في تصريحه لـ »منارة »، بأنه في إطار تقوية الخدمات وإعادة تأهيل المنطقة الصناعية لسيدي البرنوصي، تم إعطاء انطلاقة مشروعين، الأول يتعلق بتقوية منظومة الفرز وتثمين البلاستيك.

مؤكدا بأن هذه المنظومة دشنها جلالة الملك سنة 2004، مشددا على أنه بعد 20 سنة، تشتغل وتمت تقويتها وإعطائها دفعة جديدة في إطار التطبيق وتنزيل التعليمات الملكية السامية من أجل تقوية استدامة المنظومة الصناعية الوطنية.

أما بالنسبة للمشروع الثاني، يضيف السيد وزير الصناعة والتجارة في تصريحه لـ »منارة »، فهو مركز للخدمات لجمعيات الصانعين في المنطقة، مؤكدا على أن هذا المركز سيوفر خدمات في التكوين، وفي الصحة، وسيقدم أيضا خدمات تهم المطاعم، مستطردا: « لندخل في جيل جديد من المناطق الصناعية في سيدي البرنوصي التي لديها تاريخ، وحتى تكون في مستوى ومعايير المناطق الصناعية للجيل الجديد ».

أما السيدة مليكة العسري المديرة العامة لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، فقالت في تصريح لـ »منارة »، بأنه من الفخر أن يتم اليوم افتتاح مشاريع نموذجية: المشروع الأول يتعلق بتثمين النفايات البلاستيكية في المنطقة الصناعية لسيدي البرنوصي، والثاني هو بناية متعددة الاختصاصات سيستفيد منها المسثمرون الصناعيون، وتمكن كل الاطراف من الاستفادة من خدمات الشباك الوحيد، المطاعم، بالإضافة إلى العديد من المرافق التي سيستفيد منها العمال الصناعيون المتواجدون في المنطقة.

من جانبها أشارت السيدة كيري مونهان المديرة المقيمة لهيئة تحدي الألفية بالمغرب، في تصريح لـ »منارة »، بأن افتتاح هذين المشروعين الاستراتيجيين سيحمل أثرا اجتماعيا وبيئيا مهما وملموسا، مضيفة في تصريحها لـ »منارة »: « نطمح الى تمويل 9 مشاريع عبر المملكة المغربية وخلق 50 ألف منصب شغل، فخورون بهذه المشاريع، واليوم « ازدهار » و »تثمين ومعالجة النفايات »، و تكوين العاملين، كل ذلك سيكون له أثر اجتماعي وبيئي، وفخورون أيضا بهذه الشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة، ومع المنطقة الصناعية لسيدي البرنوصي ».

يذكر أنه تم يوم أمس الجمعة، إعطاء انطلاقة افتتاح مشروعي « ازدهار » و »تثمين النفايات »، وهما مشروعان خصص لهما استثمار إجمالي قدره 36,5 مليون درهم.

وقد استفاد المشروعان من دعم « صندوق المناطق الصناعية المستدامة »، الذي أنشأته وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب بشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة في إطار برنامج التعاون « الميثاق الثاني ».

ويهدف هذا البرنامج، الممول من طرف هيئة تحدي الألفية، إلى المساهمة في الرفع من إنتاجية المناطق الصناعية والارتقاء بأدائها البيئي والاجتماعي.

 

حول admin

Avatar of admin

شاهد أيضاً

FB IMG 1707234077278

اتفاق إطار للشراكة يجمع بين وزارة الاقتصاد والمالية ووزارة التجهيز

قامت السيدة وزيرة الاقتصاد والمالية صباح هذا اليوم بالتوقيع على اتفاق إطار للشراكة يجمع بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *