الرئيسية / مجتمع / مستشارات جماعيات بإقليم العرائش في زيارة لمجلس الجهة و مجلس مدينة طنجة
IMG 20230511 WA0014

مستشارات جماعيات بإقليم العرائش في زيارة لمجلس الجهة و مجلس مدينة طنجة

خبر اليوم

نظمت الجامعة للجميع بالعرائش، يوم الإثنين 08 ماي 2023 زيارة لمجلس جهة طنجة –تطوان-الحسيمة ومجلس مدينة طنجة لفائدة مستشارات جماعيات وفعاليات المجتمع المدني بإقليم العرائش.

IMG 20230511 WA0012
وتهدف هذه الزيارة إلى الاطلاع على التجارب والخبرات وتبادل الممارسات الفضلى في مجال المشاركة السياسية للنساء ببعض الجماعات الترابية بالجهة.
وترأس هذا اللقاء عن مجلس الجهة كل من السيد رفيق بالقرشي النائب الثاني للرئيس، فاطمة الزهراء الشيخي رئيسة لجنة التنمية القروية والفلاحة، فاطمة الزهراء البقالي نائبة رئيسة لجنة التعاون الدولي، أ مينة الرشاطي عضو، ولبنى العوش عضو مجلس الجهة عن إقليم العرائش، وبحضور السيد عبد الصبور عقيل منسق شراكة الحكومة المنفتحة بالجهة.
وعن لقاء جماعة طنجة، فقد ترأسته السيدة ليلى تيكيت والسيد عبد العظيم الطويل نائبا عمدة المدينة، بحضور السيد نور الدين البدراوي، المدير العام للمصالح الذي قدم شروحات حول قاعة الاجتماعات عبد الله كنون التي تحتضن أشغال الدورات من حيث طاقتها الاستيعابية وتجهيزاتها المتطورة، مرفوقا بالسيد عبد النبي العميري رئيس مصلحة التنمية الاجتماعية والثقافية والعلاقة مع المجتمع المدني.
وكان اللقاء مناسبة قدم من خلاله السادة أعضاء مجلسي الجهة وجماعة طنجة نبذة عن تجربتهم في مجال تسيير الشأن العام الترابي ودور المشاركة السياسية للنساء في التنمية والدفاع عن العدالة المجالية ومقاربة النوع في وضع السياسات العمومية الترابية، مشيرين إلى التحديات والإكراهات ورهانات المرحلة في ظل التطور المتنامي الذي تعرفه الجهة وعاصمتها طنجة وتعقد احتياجات ساكنتها.
بعد ذلك، تفاعلت المشاركات مع النقاش وتقاسمن تجاربهن الاجتماعية والسياسية والانتدابية وإصرارهن على مواصلة أدوارهن في التنمية وبناء المجتمع إلى جانب الرجل، في ظل إكراهات ثقافية وفكرية آخذة في التلاشي كلما تعززت الثقة بالنفس وبالمؤسسات.
وفي ذات السياق، عبرت جل المداخلات على أهمية مثل هذه الزيارات في توطيد علاقات التعاون والشراكة وتبادل الخبرات والتجارب في إطار التعاضد والتكامل بين الجهة وباقي الجماعات الترابية المكونة لها من جانب، وفيما بين الجماعات الترابية المنتمية لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة من جانب آخر.

وتأتي هذه الزيارة ضمن مشروع “المشاركة السياسية للنساء من الولوج للمؤسسات إلى التأثير في اتخاذ القرار” الذي تنجزه جمعية الجامعة للجميع بالعرائش بتمويل من صندوق دعم تشجيع تمثيلية النساء بوزارة الداخلية.

حول admin

Avatar of admin

شاهد أيضاً

إليكم أهم المسؤولين القضائيين اللي وافق سيدنا على تعيينهم  والعدد ديالهوم واصل لـ29 مسؤول قضائي.

خبر اليوم نشر المجلس الأعلى للسلطة القضائية، رسميا،  الإثنين لائحة التعيينات الجديدة في صفوف مسؤولين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *