الرئيسية / مجتمع / في ندوة من تنظيم جمعية بيضاوة: خبراء وفاعلين ترابيين يقاربون موضوع قطاع النظافة بالبيضاء
maazouz

في ندوة من تنظيم جمعية بيضاوة: خبراء وفاعلين ترابيين يقاربون موضوع قطاع النظافة بالبيضاء

m3

خبر اليوم

نظمت جمعية بيضاوة مساء يوم الثلاثاء 30 ماي 2023، بمقر جهة الدارالبيضاء -سطات ، ندوة في موضوع ” الدارالبيضاء، مدينة نظيفة، نعم، ممكن”. 

وشارك في الندوة فاعلون وخبراء وباحثون في مجال النظافة والبيئة.
كما تدخل كل من الدكتور عبد اللطيف معزوز رئيس مجلس جهة الدارالبيضاء – سطات، والدكتورة نبيلة الرميلي رئيسة جماعة الدارالبيضاء ، لتشخيص الوضع وعرض الحلول المبرمجة من طرف المجلسين لتحسين الوضع البيئي العام للمدينة والجهة مبدين استعداد المجلسين معا لرصد امكانيات تتماشى مع هذا الوضع. كما تطرق يوسف شكور المدير العام لشركة كازا بيئة، لتقديم عرض مفصل حول حول المهام ومجالات التدخل التي تقوم بها شركة التنمية المحلية “كازا بيئة” ( مستقبلا شركة جهوية)، على مستوى بلورة مقومات بيئية نظيفة لمدينة الدارالبيضاء.

m4
وقد شكل هذا اللقاء فرصة لاستعراض المشاريع البيئية بجهة الدارالبيضاء -سطات، خاصة تعويض المطرح العمومي بوحدة لتثمين النفايات المنزلية وغيرها، وحماية المساحات الخضراء وتوسيعها، والحد من التلوث واعادة استعمال المياه العادمة والحماية من الفيضانات، وكذا جمع النفايات الهامدة وتطوير الاقتصاد الدائري.
كما شكلت مختلف مداخلات المشاركين التي أغنت محاور هذه الندوة النوعية، مقاربة حقيقية، متوخية من وراء ذلك تعزيز المواطنة البيئية وخلق وعي جماعي في صفوف البيضاويين من أجل مساهمة فعلية عبر توظيف ايجابي لسلوك حضاري في التعامل مع هذا التحدي الذي بات يستاثر باهتمام بالغ وكبير لدى ساكنة هذه المدينة الميتروبولية، وشدد المتدخلون ضمن رؤية موحدة ، على التنزيل السليم والفعال لمضمون ميثاق التنمية المستدامة، كخارطة الطريق، لتجاوز تداعيات هذه الأزمة التي اضحت من الاشكالات الكبرى التي تقف حجر عثرة أمام بلورة وتنزيل البرامج التنموية، بالنظر الى الارتباط الوثيق الذي يربط ذات القطاع بالتنمية في شتى تجلياتها.
كما كشف المتدخلون عن أهمية المشاركة المدنية، في نجاعة التدخلات للحد من أثره السلبي على حياة المواطنات والمواطنين وكذا على سيرورة الاستثمار وديناميات الاقتصاد الوطني.

 

حول admin

Avatar of admin

شاهد أيضاً

إليكم أهم المسؤولين القضائيين اللي وافق سيدنا على تعيينهم  والعدد ديالهوم واصل لـ29 مسؤول قضائي.

خبر اليوم نشر المجلس الأعلى للسلطة القضائية، رسميا،  الإثنين لائحة التعيينات الجديدة في صفوف مسؤولين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *