الرئيسية / مجتمع / فيلم “الحفرة” من كينيا يفوز بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة
الحفرة

فيلم “الحفرة” من كينيا يفوز بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة

اختتمت أمس السبت فعاليات الدورة الـ 23 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة،بالإعلان عن الفائزين بجوائز الدورة في مختلف الأصناف.

وفاز فيلم “الحفرة” لمخرجته أنجيلا وانجيك وامي من كينيا بالجائزة الكبرى للمهرجان الخاصة بالمسابقة الرسمية للفيلم الطويل، التي تحمل اسم المخرج السنغالي (عثمان صامبين)، ضمن

وفي نفس المسابقة، عادت جائزة لجنة التحكيم لفيلم “واحة المياه المتجمدة” للمخرج رؤوف صباحي من المغرب، وجائزة الإخراج لفيلم “19 ب” للمخرج أحمد عبد الله من مصر، وجائزة السيناريو لفيلم “سادراك” لمخرجه نارسيس واندجي من الكاميرون، وآلت جائزة أحسن دور نسائي للممثلة نيمو لوبيلين عن دورها في فيلم “نبات المزارعين” للمخرج ايستين يونج دينك، من الكاميرون، وجائزة أحسن دور رجالي للممثل سيد رجب عن دوره في فيلم “19 ب” للمخرج أحمد عبد الله من مصر. كما منحت لجنة التحكيم جائزة التنويه الخاص للممثلة فاطمة ناصر عن دورها في فيلم “جلال الدين” للمخرج المغربي حسن بنجلون.

علاوة على ذلك، منحت لجنة تحكيم جائزة “دون كيشوت” للأندية السينمائية المغربية، جائزة التنويه الخاص لفيلم “الشجاعة الزائدة” للمخرجين بيلي توري ولوران شوفالييه من غينيا، بينما منحت جائزة “دون كيشوت” لفيلم “جلال الدين” للمخرج حسن بنجلون من المغرب.

وفاز بجائزة “النقد”، التي منحتها لجنة نقاد السينما الأفارقة، فيلم “واحة المياه المتجمدة” للمخرج رؤوف صباحي من المغرب، كما منحت جائزة التنويه الخاص لفيلم “19 ب” للمخرج أحمد عبد الله من مصر.

وبخصوص المسابقة الرسمية للفيلم القصير، المستجدة في دورة هذه السنة، نال الجائزة الكبرى، التي تحمل اسم المنتج التونسي نجيب عياد، فيلم “زيوا” للمخرج صاموييل تيبانديك من أوغندا، وفاز بجائزة لجنة التحكيم فيلم “عزيزتي ورد” للمخرجة مروة شرقاوي من مصر. إضافة إلى جائزة التنويه التي فاز بها كل من فيلم “كيبو” لمخرجه عبدو لاي صوي من السينغال، وفيلم “فابولا” للمخرج جيريد الياس من تونس.

يشار إلى أن لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للفيلم الطويل، ترأسها المخرج البوركينابي ميدا ستانيلساس بيميل، وضمت كلا من فايزة هنداوي (مصر)، ونوفل براوي (المغرب)، وبيدرو سيماو كلوديو (أنغولا)، وديزيري بيغرو (كوت ديفوار). بينما ضمت لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للفيلم القصير كل من فادونوكوبو أولو سيتوندجي دميتري (بينين)، وبرزيبيل كاثرين سيلفي مونيك (فرنسا)، وترأستها الممثلة المغربية سليمة بن مومن.

للتذكير  فإن المهرجان الدولي للسينما الإفريقية ينظم بمدينة خريبكة منذ سنة 1977، ويعد من أقدم مهرجانات السينما في المغرب، وهو يروم النهوض بالسينما والصناعة السينمائية الإفريقية، ومناقشة مواضيع تهم قطاع الفن السابع سواء بإفريقيا أو خارجها.

 

حول admin

Avatar of admin

شاهد أيضاً

إليكم أهم المسؤولين القضائيين اللي وافق سيدنا على تعيينهم  والعدد ديالهوم واصل لـ29 مسؤول قضائي.

خبر اليوم نشر المجلس الأعلى للسلطة القضائية، رسميا،  الإثنين لائحة التعيينات الجديدة في صفوف مسؤولين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *